Catégories
أخبار إذاعة الاقتصاد الحكامة الرشيدة بحوث واستراتيجيات تلفزيون غير مصنف مؤلفات مؤلفات مقالات

برنامج سخي ووطني وجريء بقيمة 240 مليار يحتاج تصميمه وتنفيذه إلى المراجعة

دعونا نقول في البداية إن هذا البرنامج الموسع لرئيس الجمهورية ليس الأول من نوعه.

 وقد سبقه برنامجان آخران: تم إطلاق البرنامج الأول في يناير 2020 بهدف تحسين القوة الشرائية وخلق فرص العمل والوصول إلى الخدمات الأساسية ؛ بينما استهدف البرنامج الثاني المتعدد القطاعات توفير إمكانية التعامل مع صدمة كوفيد 19 على السكان والقطاعات الاقتصادية.

 وسيتم تنفيذ هذا البرنامج الأخير الذي تجاوز مقداره 240 مليار والمعلن عنه مؤخرا من طرف رئيس الجمهورية بالتوازي مع البرنامجين الجاري تنفيذهما حاليًا. ومن ثم فهو يكملها ويدعمها ويوسعها ، آخذاً بعين الاعتبار ، بطريقة ديناميكية ، تطور البلاد وتطور مختلف القطاعات الاقتصادية. وهو « شامل واستشرافي » حسب القائمين عليه. 

بالطبع ، يجب أن يستوفي هذا البرنامج معياري الشمولية والاستشراف، ولا شك أن رئيس الجمهورية أعرب للحكومة عن رغبته في أن يكون البرنامج مستوفيا لهذين المعيارين. ويبدو لي أن سمات هذا البرنامج الرئيسية مشابهة لتلك التي آنسناها من شخص الرجل والرئيس ومحمد ولد الشيخ الغزواني وبرنامجه:

– الكرم الحكيم.
– الجنوح نحو الجانب الاجتماعي والإنساني.
– الوطنية والجرأة في مواجهة التحديات.

 خطة رئيس الجمهورية تظهر الكرم بحكمة

 تحتوي هذه الخطة على ثلاثة محاور:

  1. البنى التحتية : ؟ مليار ، حوالي 28٪ ؛
  2. دعم القوة الشرائية 82 مليار 34٪ تقريبا
  3. تعزيز الإنتاج المحلي من أجل الاكتفاء الذاتي الغذائي ، حوالي 11٪
  4. دعم القطاع غير الرسمي 23 ملياراً حوالي 9.5٪.
  5. المحافظة على النظام البيئي الموريتاني 9.6 مليار
  6. الحوكمة والتنفيذ ، 0.6 مليار ، 0.2٪.
  7. متفرقات وغير متوقعة 5 مليارا 2٪.

تغطي هذه المحاور السبعة 18 محورًا فرعيًا تشكل حزم تدخل.

 إن تنوع المستفيدين يعكس بشكل واضح سخاء البرنامج الذي لم يقصر الجزء الأكبر من غلافه على قطاع واحد، كما كان يتم القيام به بشكل تلقائي خلال العقد الماضي.

 خلال ذلك العقد، كان من الممكن أن يكون المبلغ عبارة عن جرعة واحدة لعزيز وصينييه أو هنوده، يتم ابتلاعه في سياق صفقة من صفقات التراضي تغطي مشروعًا مضخما، وفاتورة مزيدة وعمولة مبالغًا فيها وزيادة في الدين العام المفرط وعبئه.

 في هذا البرنامج الموسع، فإن الحزمة ليست 240 مليارًا ولكن فقط حوالي معدل 1 مليار إذا قسمنا المبلغ الإجمالي بين عشرين محورًا فرعيًا أو ما يقرب من ذلك والحزم التي يمول.

 من الواضح إذن أن هذا البرنامج الرئاسي ليس مصمما بالمناسبة لمنفعة خاصة بالرئيس، ما لم يكن سيمد يده سائلا مرؤوسيه.

الرئيس يولي أهمية كبيرة للجانب الاجتماعي دون إهمال الاستثمار الإنتاجي، وأهمية القوة الشرائية والظروف المعيشية للسكان هي السمة الأساسية لهذا البرنامج دون إهمال الاستثمار من خلال هيكلة المشاريع الموجهة لها 67 ملياراً بنسبة 28٪. بينما حظي المحور الاجتماعي ورفاهية السكان ب 34٪ من إجمالي مبلغ البرنامج.

 علاوة على ذلك ، فإن دعم القطاع الخاص ، 23 مليارًا ، أو 9.5٪ ، مرتبط بشكل كبير بالمجتمع لأنه يفيد القطاع غير المصنف.

 وينطبق الشيء نفسه، بشكل غير مباشر، على البنى التحتية ذات الفوائد الاجتماعية المباشرة والواضحة (بناء الجسور لتسهيل حركة المرور ، على سبيل المثال).

 مرة أخرى ، فإن الخط الفاصل واضح للغاية بين نظام التوزيع الحالي والنظام العزيزي الاحتكاري والحصري الذي لا يوزع والذي لم يوجه إلا 2 إلى 8 ٪ من الموارد المالية الاستثمارية في جميع القطاعات الاجتماعية والموارد البشرية.

لذا فإن هذا البرنامج هو جزء من روح وطنية وجريئة تطمح حقًا إلى مواجهة تحديات كبيرة.

 وطنية، أؤكد ذلك ، لأن الأموال المخصصة تهدف إلى تطوير الإنتاج الموريتاني من التمور والحبوب ومنتجات الحدائق بدلاً من تخصيص المليارات لاستيراد منتجات سامة من آسيا تتسبب في إذلالنا، وتهدد صحتنا ، وتمثل إهدارا دائما للوقت (دكاكين أمل…) في حين تملؤ أرصدة الصينيين والبرازيليين أو أي بلد آخر لا أعرفه يقدم عمولات لمسؤولينا الوسطاء.

يتجاهل الرئيس القيود التي تحول دون تحقيق الأهداف، لذلك فإن مطلق هذا البرنامج ، بالإضافة إلى الصفات المذكورة عنه أعلاه قد برهن على شجاعة سياسية كبيرة.

 ففي الواقع ، يتم تمويل سلسلة البرامج هذه من الأموال الخاصة للدولة على الرغم من الآثار المتضافرة لكوفيد 19 وإرث المديونية المفرطة الموروثة عن العشرية الماضية، حيث انخفضت الإيرادات الضريبية بنسبة 25٪ وزادت النفقات العامة بنسبة 12٪ ، مما أدى إلى عجز بنسبة 5٪ من الناتج المحلي الإجمالي.

 نحن بعيدون عن روح مسيري المالية العامة في عام 2015 والسنوات التي سبقتها أو تلتها.

 ومن المهم الإشارة، قبل ختم هذه النقطة، إلى أن المبلغ الإجمالي لهذه البرنامج يكاد يكون معادلاً للديون المستحقة على مدى الثلاثين شهرًا التي تمثلها مدة البرنامج.

 يمكننا أن نرى بوضوح هنا كيف أن العبء الزائد للديون الذي ورثته عن إدارة العشرية يضر بالتنمية ويساهم في تفاقم عجزنا.

 كما يمكننا أن نلاحظ، أخيرًا وعلى العكس، إلى أي مدى سيكون إلغاء هذا الدين مبررًا ومفيدًا لبلدنا. الحفاظ على هذا الدين أقرب إلى جريمة ضد الإنسانية.

 لكن التصميم والتنفيذ قد يعرضان كل شيء للخطر

 لن أشيد بتصميم وتنفيذ خطة هذا البرنامج، ولا أعرف كيف أبالغ في ذلك، كما فعلت أعلاه، من خلال عبارات صادقة مبنية على الأرقام والمقارنات.

 هذه الخطة ليست شاملة ولا مستشرفة للمستقبل، كما تدعي وثيقة اللجنة المشتركة بين الوزارات.

 من يقرأ الوثيقة باهتمام يمكنه أن يلاحظ هذا الخطر الذي يصادم رغبة الرئيس، ويدرك أن هذه الخطة لن تحقق الأهداف المنشودة منها ولن تصل إلى المستهدفين بها.

 أما المكاسب السياسية للرئيس فلن تتحقق. هذا خطير جدا. وسأخبركم في بضع كلمات عن أسباب ذلك.

 ستكون هذه الخطة إذا نفذت بشكل صحيح ملموسة وستفيد عددًا كبيرًا من القطاعات والموريتانيين. من الواضح وان لم يكن 100٪.

 يمكن أن تكون مسموعة بفضل أصدائها.

 والموريتانيون الذين « لن يمسوا المبلغ ولم يبحثوا عن فوائد من ورائه » سيكونون سعداء لرؤية إخوانهم يستفيدون، كما يقول المثل الذي يبرهن على روح التضامن الموريتاني « أل ما رين إراوه خياتن ».

 هذه الخطة ومحتواها ومحاورها ومحاورها الفرعية لن تظهر على أنها « إنجازات عظيمة » على غرار العشرية 

 والتي لم يستفد منها إلا الفاعلون الأجانب، ولن تكون مرئية لأن الخطة لا تمثل درا للرماد في العيون.

 وهكذا سنواصل القول « لم نر شيئًا منذ تنصيبه ».

  السبب الثاني لهذا الفشل ، الذي لا يوجد سبب لوجوده ، هو العجز في مجال الاتصال وعدم وجود مساحة كافية في مجال الحكم الرشيد.

نسبة 0.2٪ المخصصة للحكم الرشيد تبين الكثير من ذلك.

محمد ولد محمد الحسن 

المعهد الدولي للدراسات والبحوث الاستيراتيجية.